The News Jadidouna

بلدة يحشوش المميزة في كسروان… اليكم التفاصيل

تقع “يحشوش ” التي تتدرج من مجرى نهر أدونيس الفاصل بينها وبين قضاء جبيل الى “جبل موسى” في قضاء كسروان الفتوح، أحد أقضية محافظة جبل لبنان واحدة من ثمان محافظات يتشكل منها لبنان الإداري. ترتفع بين 750 و 1250 متراً عن سطح البحر، وتبعد حوالي 42 كلم عن العاصمة بيروت، وتبلغ مساحة أراضيها 636 هكتاراً ، يحدها من الشمال نهر ابراهيم ، من الغرب بلدتا بزحل، من الجنوب بلدة جورة بدران، ومن الشرق بلدة نهر الدهب. و”يحشوش” منطقة غنية بالمياه فيها نحو 55 نبعاً، أهمها عين الشير وعين الحانوت وعين البرية، ونبع المغارة، ونهر يحشوش الذي يروي المساحة الزراعية في المنطقة حيث تكثر زراعة شجر الدراق والتين والتوت والزيتون إضافة الى أنها تضم أشجار والعفص والبطم.

الإسم:
“يحشوش”، كلمة سريانية “حوشوشو” وتعني “الإله المتألم والمعذب”، لها علاقة بالطقوس القديمة ( العذاب والموت والإنبعاث من جديد )، كما تشير أسطورة مقتل الإله أدونيس (عانى مشقات عدة) من قبل الخنزير البريّ على ضفاف نهر أدونيس وأرض يحشوش.
العائلات:
عائلات ” يحشوش” : أبو خليل، خليل، بدران، بركات، الترك، الجر، الخوري، زوين، زيادة، سعيد، ضو، طايع، عساف، عطالله، عواد، غانم، قرقماز، كرم، كيروز، مخلوف، معوض، يحشوشي.
المعالم :
“يحشوش” التي أنشأت مجلس بلدي العام 1961 ، تحوي بقايا أثرية تعود الى العهد الفينيقي نذكر منها ( معاصر زيت محفورة في الصخر، قطع خزفية في حاجة الى درس لتحديد هويتها الصناعية، نواويس مزخرفة بدقة لا تزال موجودة في أنحاء المنطقة ، إضافة الى كتابات بلغات عدة يجب الكشف النقاب عنها لربما تكشف خفايا مطمورة تحكي تاريخ طالما عشق أهل المنطقة معرفته. كما تضم “يحشوش” 8 كنائس تاريخية نذكر منها: كنيسة القديس سمعان العمودي، كنيسة القديسة تقلا، كنيسة سيدة الوردية، كنيسة سيدة البشارة، دير القديس جرجس ( يضم بعض الأقبية والغرف ) في حاجة حالياً الى إعادة تأهيل للمحافظة على قيمته الأثرية المصدر: موقع بلدة يحشوش الالكتروني من ضمن سلسلة مشروع التعريف عن بلدات ومناطق كسروانية ل ” صفحة شباب كسروان” عام 2016

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy