The News Jadidouna

جورة الترمس : صلة وصل ما بين الماضي والحاضر

تقع جورة الترمس في منطقة الفتوح من قضاء كسروان ـ الفتوح على ارتفاع يتراوح بين ٠٠٠ ، ١ و ١٠٠ ، ١ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ٣٨ كلم عن بيروت ، محتلّة مدرّجا ينتهي بمسطّح خفيف الإنحدار. وتبلغ مساحة أراضي جورة الترمس ٢٦٦ هكتارا ، يحدّها شمالا غبالة ونهر الحصين ، شرقا نهر الذهب وتمامها شحتول ، جنوبا شحتول وتمامها الغينة ، غربا غدراس وتمامها الكفور. زراعتها تفّاح وإجاص ودرّاقن وخوخ وكرز وقليل من الخضار.أشجارها البرّيّة صنوبر وشربين وبلّوط وقليل من الدلب والصفصاف والحور وغيرها من الأشجار الحرجيّة.

أرضها من ترابيّة حمراء الى صخريّة كلسيّة الى رمليّة فصخريّة رملية. تنبع فيها مياه عدّة عيون أهمّها عين الحصري وعين ريشا وعين صهيون. الاسم والآثار : حتّى نهاية القرن الثامن عشر ، كانت الأرض التي تعرف اليوم بجورة الترمس أرضا زراعيّة لسكّان الكفور ، وقد كان قسم منها يزرع بحبّ الترمس ، فعرف بجورة الترمس. وقد عثر على بعض القساطل الفخّاريّة في أرضها ، ما أوجد اعتقادا بأنّ للإسم علاقة بكلمةTHERMOS التي تعني حافظ الحرارة. أي بسبب وجود حمّامات قديمة فيها. وما لا يجب إغفاله في هذا المجال قرب البلدة من الغينة التي كانت تشكّل محطّة هامّة قي مراسم عبادة أدونيس ، ولمجمل قرى المنطقة علاقة بتلك العبادة.

عائلاتها موارنة : دكّاش. شلالا. قرقماز. لطيف. ناضر. من جورة الترمس المونسينيور بطرس قرقماز: أوّل كاهن ماروني هاجر إلى الولايات المتّحدة موقع جديدنا الإخبار.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy