20.7 C
بيروت
أكتوبر 22, 2020

سياحة 2020: 4 محميّات في لبنان… جنّات على الارض!

كتبت جيسيكا حبشي في موقع mtv:

هل تعرف أنّ في لبنان 15 محميّة طبيعية تُشكّل حوالي 3 في المئة من مساحته؟

تتميّز محميّات لبنان بتنوّعها وغناها البيولوجي، فهي تحتوي على 370 نوعاً من الطيور، وما يزيد عن 2000 نوع من النباتات والأزهار البرية، بالاضافة الى زهاء 30 نوعاً من الثديّيات!
وبالرّغم من أنّ اليوم العالمي للمحميّات هو في العاشر من آذار، إلاّ انه يُمكنك أن تزور عدداً كبيراً من المحميّات في لبنان طوال أيّام السّنة، مُستمتعاً بمخزونها البيئي والحيوي، وممارساً أنشطة متنوّعة كالمشي في الطبيعة، وتسلّق الجبال، ومعاينة واكتشاف الثروة النباتية والحيوانية فيها، والسباحة، والغطس، كما وأنه يمكنك وبكلّ بساطة الاسترخاء في أحضان الطّبيعة بعيداً عن صخب المدن، وهموم وانشغالات الحياة اليوميّة…
تعرّف معنا على 4 محميّات إختارها موقع mtv عليك زيارتها هذا الصّيف!

محميّة أرز تنورين:
محمية غابة أرز تنورين الطبيعيّة هي واحدة من أكبر غابات الأرز في لبنان وأكثفها، إذ تُشكّل أشجار الارز فيها 80 في المئة من ثروتها الشجريّة، ويفوق عدد أشجارها المليون و500 ألف شجرة، في رقمٍ يعكس حصّتها الكبيرة من مجموع أشجار لبنان.
تبعد محميّة أرز تنورين عن العاصمة بيروت 90 كيلومتراً، ويتراوح ارتفاعها ما بين 1400 متر إلى 1850 متراً عن سطح البحر.
لا بدّ لكلّ سائحٍ أو مواطنٍ أن يزور هذه المحمية ليستمتع بجمال وعظمة غابات الارز فيها، فأقلّ ما يُقال عن هذه المحميّة انها “خاطفة القلوب”!

محميّة اليمّونة:
ما يُميّز محميّة اليمّونة هي المساحة النباتية الكثيفة فيها بالاضافة الى مياهها الغزيرة. تضمّ 84 نبعاً و4 أنهر دائمة الجريان ونهرين موسميين، وتُعتبر واحدة من أجمل وأكثر الوجهات إستقطاباً للسياح ومحبّي الطبيعة في البقاع.
ترتفع هذه الواحة الخضراء 1500 متر عن سطح البحر، وتحتوي على 1736 نوعاً نباتياً، بالإضافة إلى أنواع عديدة من الحيوانات والطيور.
ليس هذا فقط، فالقليل من الاشخاص يعرفون أنّ هذه المحمية هي موطن لآثار فينيقيّة ورومانيّة وبقايا قلعة كبيرة. زُر هذه المحميّة في أقرب وقتٍ، واستمتع بجوهرة البقاع الشمالي!

محميّة شاطئ صور:
تمّ إعلان شاطىء صور كمحميّة طبيعيّة عام 1998، وتعود ملكيّتها للدولة اللبنانية، وهي تحت وصاية وزارة البيئة.
تقع هذه المحمية في الجزء الجنوبي من مدينة صور وتضمّأكثر شواطىء لبنان الرملية جمالاً وسحراً، ويُعتبر شاطئ صور الشاطئ الأكبر المتبقي في لبنان، كما يتميّز بنظافته وغناه الطبيعي.
إذا كنت ترغب بزيارة الشاطئ في لبنان، يجب عليك إذن التوجّه الى هذه المحميّة، ونضمن لك أن تُمضي نهاراً مميّزاً وغنيّاً في أعرق وأقدم وأجمل المدن، ليس فقط في لبنان، وإنّما في الشرق الاوسط!

محميّة جزر النّخل:
تقع هذه المحميّة على بعد 5.5 كلم شمال مدينة طرابلس، وهي عبارة عن ثلاث جزر صخريّة مسطّحة غير مأهولة بالسكّان وهي: جزيرة السنني، وجزيرة رامكين، وأكبرها جزيرة النّخل والمعروفة أيضاً بجزيرة الارانب، لكونها كانت تضمّ عدداً هائلا من الارانب في الماضي.
تُعرف هذه المحميّة بتنوّعها البيولوجي البرّي والبحري، وتتميّز بثروتها السمكية ووبغناها بالنباتات والاعشاب النادرة، كما وأنها تعتبر محطّة لـ156 نوعاً من الطيور المهاجرة.
يمكنك الوصول الى هذه المحمية عن طريق إستخدام القوارب من ميناء طرابلس، والجدير بالذكر أنّها أوّل محميّة صُنّفت في لبنان.
أرخبيل النّخل، ثروة لعاصمة الشمال، وكنز طبيعي لكلّ لبنان، وزيارة هذه المحميّة ستجعلك تعشق لبنان أكثر!

مقالات ذات صلة