22 C
بيروت
يونيو 4, 2020

مشروع عملاق لعلاج «كورونا» بمشاركة 7 دول أوروبية!

أطلقت 7 دول أوروبية مشروعاً عملاقاً يشارك فيه خبراء الطب والأحياء وكبرى شركات الكمبيوتر، للبحث عن علاج كورونا، باستخدام التقنيات الرقمية.

وذكر ذلك على الصفحة الرسمية للمفوضية الأوروبية على «تويتر»، أمس، حيث أشير إلى أنّ العلماء في الدول السبع، اتّفقوا على مشاركة جميع المعلومات البحثية لديهم على نطاق واسع باستخدام أجهزة كمبيوتر عملاقة، تسمح لجميع الباحثين المشاركين في المشروع بالوصول إلى أي معلومات مطلوبة، خلال عملية البحث والتجارب الخاصة باكتشاف علاج لفيروس كورونا المستجد، المسبّب لمرض «كوفيد – 19»، الذي تحوّل إلى وباء عالمي.

وقال موقع المفوضية الأوروبية إنّ الخبراء في 7 دول أوروبية شكلوا تحالفاً علمياً غير مسبوق، يشارك فيها أفضل العقول من الباحثين في المجالات التقنية والطبية وعلوم الأحياء المرتبطة بالطب، مشيراً إلى أنّ التحالف يضمّ عدداً من شركات الأدوية العملاقة، إضافة إلى شركات جديدة انضمّت إليه.

ويتكوّن التحالف من شركات خاصة وعامة، في كل من (بلجيكا، وألمانيا، وإيطاليا، وبولندا، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا)، بحسب الموقع، الذي أوضح أنّ الخبراء من تلك الدول يعملون معاً للبحث عن علاج لمصابي كورونا.

ويقوم بتنسيق العمل في هذا التحالف العلمي الضخم شركة «دومبي» الإيطالية المتخصّصة في صناعة الأدوية، إضافة إلى 3 مراكز كمبيوتر عالية الدقة (HPC)، تقع في مدن (بولونيا الإيطالية، وبرشلونة الإسبانية، ويوليش الألمانية).

وتوقّع شركات الأدوية الخاصة والعامة، المنضمّة للتحالف، وثيقة خاصة بعدم الكشف عن أي محتويات العمليات البحثية التي يقودها التحالف العلمي الدولي، الذي يعمل تحت مظلته حاليّاً 8 شركات أدوية كبرى منذ 10 نيسان الماضي، بينما تجري مناقشات مع شركات أخرى للانضمام الى التحالف العلمي، الذي يهدف إلى إيجاد علاج للمصابين بفيروس كورنا المستجد.

وتتيح المبادرة للباحثين في شركات الأدوية المنضمّة إليها أن تصل إلى المكتبات الطبية الخاصة بالتحالف، التي تضم قاعدة بيانات هائلة عن جميع أنواع الأدوية والمُتاحة، لتسريع عملية البحث التي تهدف الى إيجاد علاج كورونا.

 

 

 

مقالات ذات صلة