The News Jadidouna

“أشهر فرخة في مصر”.. القصة الكاملة لأول دجاجة تجرى عملية لساقها المكسورة، وصاحبها الذي يقدم لها نظاماً غذائياً صحياً!

ليكسي هو اسم “أشهر فرخة في مصر”، وهي أول دجاجة تجري عملية جراحية، وأثارت قصتها اهتمام رواد الشبكات الاجتماعية بعدما أجرى طبيبان مصريان جراحة كلفت أكثر من 400 دولار أمريكي لدجاجة كسرت ساقها، ولفتت الأنظار أيضاً إلى صاحبها السويسري المحب للطيور والذي يربيها بفيلا يملكها بإحدى المدن الساحلية في ظروف مرفهة.

قصة إصابة “أشهر فرخة في مصر”
قصة الدجاجة ليكسي بدأت عندما سقطت من سطح أحد المنازل وكسرت ساقها، فأخذها صاحبها وهي في حالة إعياء وغير قادرة على الحركة، إلى إحدى العيادات البيطرية في مدينة سفاجا في البحر الأحمر (منتجع يقع في محافظة جنوب سيناء يطل على البحر الأحمر).

نصح الطبيب البيطري مالكها السويسري بأن يذبحها، لكن صاحبها أصر على علاجها بأي تكلفة ممكنة، واتفق مع الطبيب على التكفل بمصاريفها التي بلغت 7 آلاف جنيه مصري (444 دولاراً أمريكياً).

ليكسي نالت لقب أول دجاجة تجري عملية جراحية في مصر
على مدى ساعتين متواصلتين، أجرى طبيبان مصريان (محمد أحمد حسن وإيمان أبوالمجد) العملية بالفعل بعد تعقيم الدجاجة وركبا لها شريحتين و6 مسامير وجبيرة فوق ساقها المكسورة، وأجريا لها أيضاً بعض التحاليل الأخرى للتأكد من سلامة أعضائها الحيوية، وبذلك أصبحت هذه العملية هي أول جراحة تجرى لدجاجة في مصر؛ ففي العادة تجرى هذه العملية لحيوانات أليفة مثل الكلاب والقطط.

متابعات ليكسي العلاجية لن تقتصر على إجراء العملية، ففي الأسبوع الأول ستتناول مضاداً حيوياً ومسكناً ومضاد التهاب، وسيأخذها صاحبها بشكل أسبوعي للمتابعة في العيادة البيطرية للتأكد من نجاح العملية الجراحية.

فيما ستظل ليكسي في الجبيرة لمدة شهرين حتى تتعافى تماماً، لذلك ستظل جالسة خلال هذه المدة على كرسي مثبت في قفص لضمان عدم تحركها. وخلال هذه الفترة ستجري جلسات علاج طبيعي قد تمتد شهر إضافي بعد فك الجبيرة، حتى تتمكن من المشي بصورة طبيعية دون تعرضها لإعاقة حركية، وفقاً لما نقلته صحيفة “أخبار اليوم” عن الدكتور فتحي سلمي صهبي، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر.

على الأغلب ستحتاج ليكسي لإجراء جراحة ثانية الشهر المقبل لفك الشريحة والمسامير التي جرى تثبيتها في الجراحة الأولى، كما سيتم إجراء أشعة على قدم الدجاجة للاطمئنان على العملية، وفقاً لما قاله الطبيب البيطري محمد أحمد حسن صاحب العيادة التي أجرت فيها ليكسي الجراحة لصحيفة “المصري اليوم”، و”صدى البلد”. (كما نلاحظ فإن تصريحاته الإعلامية كثيرة، فقد أصبح هذا الطبيب أشهر طبيب بيطري في مصر في الـ24 ساعة الماضية).

إنها رغبة المالك!
مالك الدجاجة يحبها بدرجة كبيرة، فبالإضافة إلى أنه لم يجد مشكلة في أن يدفع مبلغ 7 آلاف جنيه مصري لعلاجها، رغم أن هذا المبلغ قد يمكنه من شراء جيش من الدجاج لتربيته، فإنه أيضاً لم ينزعج من عناء السفر بها، فهو يقيم في مدينة مرسى علم، لكن عندما كسرت ليكسي ساقها أخذها إلى عيادة بيطرية في مدينة سفاجا التي تبعد مسافة ساعتين ونصف بالسيارة (226 كيلومتراً).

لكن الدجاجة بالنسبة لصاحبها هي حيوان أليف مثل القطط والكلاب، كما أشار طبيبها في مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي عبر فضائية “الأولى”، مساء الخميس 17 سبتمبر/أيلول 2020.

الطبيب البيطري أكد أيضاً أنه لم يكن لديه خبرة في إجراء جراحة مماثلة لأن في العادة لا تربى الدجاجات كحيوانات أليفة وإذا أصيبت إصابة مماثلة يكون الحل في إراحتها من ألمها، لذلك نصح صاحبها بذبحها أو على الأقل حقنها بحقنة مخدر زائدة، خصوصاً أنها ليست حيواناً غالي الثمن مثل النسور وليست نادرة أيضاً، إلا أن صاحبها أصر على علاجها، وإن لم يكن هناك أمل فسيلجأ للحقنة المخدرة الرحيمة.

لذلك استعان الطبيب بخبرات ونصائح أطباء بيطريين خارج مصر واتبع الخطوات الطبية السليمة لإجراء العملية تحت تخدير كلي بالاستنشاق، وتمثلت الصعوبة الأخرى بالنسبة لطبيب في إيجاد مسامير وشرائح صغيرة على مقاس ساقها، لكنه تمكن في النهاية من علاجها، وتلقى الثناء من صاحب الدجاجة ومن أطباء جراحة عامة، وفقاً لتصريحه لصحيفة “الوطن”.

مَن هو مالك الدجاجة؟
بعيداً عن ليكسي، تساءل كثيرون عن هوية صاحبها، وهو مارك فبيان، سويسري الجنسية، يعيش في مدينة مرسى علم، ويهوى تربية الدجاج، وبدأ في تربية دجاجتين داخل فيلته منذ 6 أشهر تقريباً، حيث يوفر لهما مكاناً للنوم واللعب وأيضاً لقضاء حاجتهما، كما يقدم لهما وسائل ترفيه مختلفة، كالمشي في حديقة فيلته واللعب والاستحمام في حوض للمياه.

حسب صحيفة “الوطن” التي نشرت صورة لمارك أيضاً، فإنه يقدم لدجاجتيه نظاماً غذائياً صحياً، بتناول وجبتين يومياً، وتتنوع الوجبتان بين الخضار الصحي كالخس والجرجير والفاكهة الطازجة والبلح والتفاح والعنب والكمثرى.

رغم أن ليكسي هي فرخه وصديقه المفضل، لكن مارك يأكل الدجاجات بصورة عادية وليس نباتياً، لكنه لن يأكل دجاجاته التي يربيها بنفسها.

أول جراحة لتركيب ساق صناعية لدجاجة في العالم
بعيداً عن ليكسي، ففي صيف العام 2015، انشغل الأطباء البيطريون في أمريكا بساق دجاجة أخرى تدعى سيسيلي، هذه الدجاجة كانت عرجاء وكان الأطباء يسعون لتركيب رجل صناعية لها تتكلف 2500 دولار، وقد تم تصنيع الساق الصناعية بالكامل بالاستعانة بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، واعتبرت هذه أول جراحة من نوعها لتركيب رجل صناعية لدجاجة، وفقاً لتقرير “رويترز”.

الدجاجة كان عمرها 3 أشهر، وقد ولدت مع دجاجات أخرى في مزرعة “بلاك ثيسل” بمدينة ماساتشوسيتس، لكن سيسيلي ولدت بعيب خلقي وتمزق في وتر الرجل اليمنى ما يعرقل من حركتها الطبيعية، وكان أمامها خياران لا ثالث لهما: إما تركيب رجل صناعية وإما القتل الرحيم، واختار أصحاب المزرعة مساعدتها بالتعاون مع أطباء كلية كومنجز للطب البيطري بجامعة تافتس.

مزرعة “بلاك ثيسل” -التي تقع بمنطقة كلينتون على بعد 72 كيلومتراً الى الغرب من بوسطن- متخصصة أساساً في إعادة تأهيل الدجاج، وقد أجرت جراحة لاستئصال رحم دجاجة أخرى في العام 2014، وكلفت ثلاثة آلاف دولار.

لذلك فإن مثل هذه الجراحات ليست غريبة على عالم الطب البيطري، وإن كانت غريبة على مسامعنا بعض الشيء.

عربي بوست

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy