The News Jadidouna

أشياء نفعلها يوميا تدمر منازلنا وتضر بصحتنا.. تجنبيها

من المعروف أن ترك الملابس في الغسالة ليس فكرة جيدة، كما أنه من الأفضل غسل الأطباق المتسخة على الفور. ولكن حتى ربات البيوت الأكثر خبرة يرتكبن أخطاء مماثلة أثناء تنظيف منازلهن وترتيب الفوضى. كما أنهن يتبعن بعض النصائح الشائعة التي يعتقدن أنها صحيحة لكنها ليست كذلك.

استعرض موقع “برايت سايد” (brightside) الأميركي قائمة بأهم عادات الشؤون المنزلية التي يمكن أن تقوض جهودكِ للحفاظ على نظافة منزلكِ، وقد تضر بصحتكِ وصحة عائلتكِ.

1- كنس الأرضية
يعتبر كنس الأرضية أسرع طريقة لتنظيف أرضيات المنزل. ولكن هذا النوع من التنظيف لا يزيل حتى عُشْر الأوساخ في منزلك. فجزيئات الغبار ترتفع في الهواء وتستقر على الأثاث بمجرد تحريك المكنسة اليدوية، بينما تتغلغل جزيئات صغيرة أخرى في طلاء الأرضية، مما يجعلها تبدو متسخة. لذلك من الأفضل عدم كنس الأرضية بالمكنسة اليدوية والاكتفاء بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية بدلاً من ذلك.

2- استخدام لوح تقطيع بلاستيكي
هناك أسطورة مفادها أن ألواح التقطيع البلاستيكية أكثر نظافة من الألواح الخشبية ولكن ذلك ليس صحيحا. ولا يمكن نفي حقيقة أن الخشب مليء بالثغرات ويمتص البكتيريا، إلا أنه يعد أيضا بيئة مدمرة بالنسبة لها.

في المقابل، تكون ألواح التقطيع البلاستيكية آمنة الاستخدام إلى أن تخدش فتصبح المواد الاصطناعية أرضا خصبة لتكاثر البكتيريا، وتعقيمها بشكل كامل لن يساهم بالقضاء عليها تمامًا.

3- غسل لوح التقطيع بسائل غسل الصحون
يزيل سائل غسل الأطباق بقايا الطعام من ألواح التقطيع بفعالية، لكن الخدوش الموجودة على سطحها تحتوي على بقايا طعام مجهرية غير مرئية للعين المجرّدة.

وبعد امتصاص المحلول الصابوني، ستنتقل بقايا الصابون بعد ذلك لأي طعام آخر يتم تقطيعه على هذا اللوح. لذلك، من الأفضل تعقيم ألواح التقطيع باستخدام مركب بيروكسيد الهيدروجين.

4- سكب بقايا القهوة ومياه سلق المعكرونة والأرز في المجاري
غالبًا ما تتسبب بقايا القهوة التي تسكب في الحوض بانسداد المجاري، وذلك بسبب كثافة هذه البقايا التي تلتصق بالرواسب الدهنية في الأنابيب وتتسبب بانسدادها.

وينطبق الأمر نفسه على الماء الذي تسلق فيه المعكرونة أو الأرز، حيث يلتصق السائل اللزج بسرعة بالجدران الداخلية للأنابيب ويتحلل ببطء مما يزيد من احتمال انسداد البالوعة.

5- ترتيب السرير مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم
يحتوي فراش الأسرة على عث الغبار، وهي كائنات مجهرية تتغذى على خلايا الجلد الميتة، وتتكاثر في البيئة الدافئة والرطبة.

وعند ترتيب السرير مباشرة بعد الاستيقاظ، فإننا نوفر لها البيئة المثالية للتكاثر. وهذا من شأنه أن يتسبب بحدوث ردود فعل تحسسية خطيرة، بما في ذلك الربو القصبي وحساسية الأنف والتهاب الملتحمة، لذلك من الأفضل ترك السرير مكشوفا لبعض الوقت حتى يجف.

6- ترك الستائر مفتوحة باستمرار
يجب على الأشخاص الذين تقع شققهم في واجهة مشمسة إيلاء اهتمام خاص لهذه النقطة، ففي حال كنتِ ترغبين بالحفاظ على جمال أثاث وأرضيات شقتك لأطول فترة ممكنة، فتأكدي من إغلاق الستائر أو النوافذ خلال الفترات التي تكون فيها حرارة الطقس مرتفعة، وذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية تضر بالأثاث والأرضيات الخشبية وتغير لونها.

7- ترك المناشف داخل الحمام
إذا كانت هذه المناشف معلقة داخل الحمام فإنها يمكن أن تصبح بيئة لتكاثر الفطريات والبكتيريا. ولهذا السبب، من الضروري تغيير المناشف كل يومين حتى لا تلحق الضرر ببشرتك. ولا تنسي تجفيفها بشكل صحيح.

8- وضع فرشاة المرحاض في حاملها مباشرة بعد تنظيفه
إذا قمتِ بإعادة فرشاة المرحاض إلى حاملها مباشرة بعد استخدامها، فستنقل الميكروبات من المرحاض إلى الحامل وتبدأ بالتكاثر. ولتجنب حدوث ذلك، عليك تعليق فرشاة المرحاض عن طريق وضعها بين وعاء المرحاض والمقعد لبعض الوقت كي تتخلص من الرطوبة الزائدة.

9- سكب بقايا الشاي في المرحاض
إن التخلص من بقايا الشاي في المرحاض ليس فكرة سديدة. وإذا واصلتِ القيام بذلك بشكل دوري سيتحول لون سطح المرحاض للبني الداكن، وقد يكون من الصعب جدًا استعادة البياض الأصلي للمرحاض بعد ذلك.

10- رش مواد التنظيف مباشرة على الأسطح
رش مواد التنظيف مباشرة على سطح الأثاث والزجاج يكون شريطا رقيقا غير مرئي من هذه المنظفات، وقد يؤدي لالتصاق الغبار والأوساخ أكثر بهذه الأسطح. وتتمثل الطريقة المناسبة في رش سائل التنظيف على قطعة قماش أو إسفنجة أولا.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy