The News Jadidouna

إقتراح لمناسبة توحيد الفصح في الشوير وعين السنديانة

صدر عن فريد وماهر الصبّاغ صاحبي فكرة توحيد عيد الفصح المجيد في ضهور الشوير وعين السنديانة البيان الآتي:
حضرات السادة المحترمين، رئيس بلديّة الشوير وعين السنديانة والمخاتير والكهنة الكرام وممثلي الجمعيات والأوقاف وموسيقى الشوير والكشافة والمرنمين والشبيبة وإخوتنا الأعزاء أعضاء لجنة توحيد الفصح المجيد في الشوير وعين السنديانة.

تحيّة طيّبة وبعد
كما جرت العادة، منذ العام 2009، أخذنا مبادرة دعوة لجنة توحيد الفصح المجيد اليوم وللأسف عبر وسيلة التواصل الإجتماعي بسبب الظروف الصحيّة القاهرة، لنقترح عليكم التالي:
بما أن العالم يمرّ بأزمة إنتشار وباء الكورونا الذي حتّم على الجميع ملازمة المنازل، وبما أن عيد الفصح المجيد قد توحّد في الشوير وعين السنديانة منذ العام 2009 ولا يجوز توقيف هذه الرسالة، وضمن إطار إكمال المسيرة التي بدأت، نقترح عليكم ما يلي:

1- يوم أحد الشعانين الموحّد بتاريخ 12 نيسان 2020 ، ندعو الكهنة الكرام للإحتفال بدون مشاركين بقداس الشعانين في الثلاث كنائس في ضهور الشوير ويتم نقلها عبر محطّة تلفزيونيّة أو عبر الـ Facebook .
أما مسيرة الشعانين الموحّدة، وبعد استشارة حضرة رئيس البلديّة، وبما أنها تقع خارج نطاق الكنائس، فقد كان رأيه بأن هذه الخطوة من شأنها التسبب بتبعات قانونيّة حتى ولو قام بها الكهنة وحدهم، لأن ذلك قد يستدرج البعض للإنضمام إليهم. لذا فسيتم الإكتفاء بالنشاط داخل الكنائس وبدون مشاركين.

2- بما أن رتبة جناز المسيح هي الرتبة الوحيدة التي جمعت كل المؤمنين من مختلف الطوائف في كنيسة واحدة، وبما أن هذه السنة هي السنة الثانية عشر لتوحيد عيد الفصح، وبحسب الإتفاق فإن رتبة جناز المسيح الموحّدة يجب أن تقام هذه السنة في كنيسة “السيّدة” للرعية المارونية في ضهور الشوير، يوم الجمعة بتاريخ 17 نيسان 2020 ، الساعة السادسة مساءً (6:00 Pm) بخـدمة واحـدة تمّ تحضـيرها خصـيصـاً من قبل الكهنة الثـلاث. لذا نتمنى من الكهنة الكرام الإجتماع بهذا التاريخ في كنيسة “السيّدة” للقيام بالرتبة الموحّدة لجنّاز المسيح مع ممثل من كلّ كورس ومساعد للكاهن، ليتمّ نقلها مباشرةً لكلّ المؤمنين عبر محطة تلفزيونيّة، أو عبر الـ Facebook.

3- يوم السبت بتاريخ 18 نيسان 2020 ، الساعة الحادية عشر والنصف مساءً (11:30 Pm) (كون العام الماضي تم الإحتفال بالفصح فجر الأحد) ، يقوم الكهنة الكرام أيضاً برتبة الهجمة وقداس الفصح كلٍ في كنيسته بدون مشاركين، إنما مع مساعد و ممثل عن الكورس فقط. ويتمّ نقلها الحيّ أيضاً عبر محطة تلفزيونية، أو عبر الـ Facebook .
أما التحضيرات اللوجستيّة البسيطة المطلوبة فهي كالتالي:
• تزيين بسيط للكنائس ببعض السعف لإضفاء جو العيد.
• وضع الصليب الكبير في وسط الساحة العامة في ضهور الشوير.
• تجهيز ساحة ضهور الشوير بمكبّر للصوت لبثّ الصلوات في فترة العيد.

 

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy