The News Jadidouna

إنترنت فائقة السرعة… “فايسبوك” تبني كابلاً بحرياً لخدمة الشرق الأوسط وأفريقيا

تتعاون شركة “فايسبوك” مع مجموعة من شركات الاتصالات، من ضمنها الشركة الصينية “China Mobile” في المشروع الذي يطلق عليه “2 Africa” لبناء كابل بحري حول القارة الأفريقية، وذلك بهدف تعزيز خدمة الإنترنت فيها وفي منطقة الشرق الأوسط.

وسيكون كابل “2 Africa” واحدًا من أطول الكابلات في العالم الذي يبلغ طوله 39 ألف كيلومتر ويربط 33 دولة، وتبلغ تكلفة المشروع ما يقارب من بليون دولار أميركي، وفقًا لموقع “بلومبرغ”.

كابل “2 Africa” يعزّز خدمة الإنترنت.
وأوضحت عملاقة التواصل الاجتماعي أن الكابل يوفر ما يقرب من ثلاثة أضعاف إجمالي سعة الشبكة لجميع الكابلات البحرية التي تخدم أفريقيا اليوم، مع قدرة تصميم تصل إلى 180 تيرابت في الثانية، مشيرة إلى أن المشروع أصبح أكثر كفاءة من خلال استخدام الألمنيوم بدلاً من ألياف النحاس، ما يساعد في زيادة سعة الشبكة.
ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل مشروع “2 Africa” بحلول عام 2024.
والجدير بالذكر أن أطراف المشروع وشركة إيرتل (Airtel) الهنديّة وقعوا اتفاقية مع شركة اتصالات مصريّة لتوفير معبر جديد يربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وهو الأوّل منذ أكثر من عقد.

وفي سياق آخر، تعمل شركة “غوغل” على مد كابل تحت الماء يسمى “Equiano”، سيربط أفريقيا بأوروبا، ويرتكز على وحدة تصنيع البالونات العالية الارتفاع ” Loon” لتقديم إنترنت الجيل الرابع “4G” للمجتمعات الريفية، كما أعلنت عن توسيع هذا المخطط ليشمل الموزامبيق.

وتمتلك شركة “غوغل” و”مايكروسوفت” و”فايسبوك” و”أمازون” الآن ما يقرب من نصف عرض النطاق الترددي تحت سطح البحر أو تستأجره، وذلك وفقًا لشركة الأبحاث “TeleGeography”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy