The News Jadidouna

الصحة العالمية تعلنُ خلو إفريقيا التام من شلل الأطفال

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، خلو القارة الإفريقية “خالية من فيروس شلل الأطفال”، بعد أربع سنوات من ظهور الحالات الأخيرة في شمال شرقي نيجيريا، في منطقة استهدفتها هجمات جماعة بوكو حرام المتطرفة.

وقالت المنظمة، في بيان صدر قبل اللقاء التاريخي الذي يعد خطوة حاسمة للقضاء على المرض في العالم برمته، “بفضل جهود الحكومات والعاملين في مجال الرعاية الصحية والمجتمعات، تم إنقاذ أكثر من 1.8 مليون طفل” من هذا المرض.

وجمع الإعلان الرسمي عبر مؤتمر بالفيديو، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الإثيوبي تيدروس أدهانوم غيبريسوس، ومديرتها الإقليمية لإفريقيا ماتشيديسو مويتي، والمليارديرات النيجيريين والمتبرعين النيجيري أليكو دانغوتي والأميركي بيل غيتس.

وصرح الطبيب النيجيري الذي كرس حياته لهذه القضية، الدكتور تونجي فانشو من لجنة شلل الأطفال النيجيرية التابعة لجمعية روتاري الدولية لوكالة فرانس برس “إنه انتصار هائل، إنه خلاص. لقد مر أكثر من 30 عامًا على إطلاق هذا التحدي. إن قلت إنني سعيد فهذا لا يكفي”.

ويتسبب المرض ب”فيروس شلل الأطفال البري” وهو معدٍ ويصيب الأطفال بشكل رئيسي ويهاجم النخاع الشوكي ويمكن أن يؤدي الى شلل في الأطراف يستعصي علاجه.

وكان المرض منتشرا في جميع أنحاء العالم إلى أن تم التوصل إلى تطوير لقاح له في خمسينيات القرن الماضي، فحصلت عليه الدول الأغنى فيما ظلت آسيا وإفريقيا لفترة طويلة مواطن للعدوى.

وفي عام 1988، مثلا، أحصت منظمة الصحة العالمية 350 ألف حالة في جميع أنحاء العالم، أما في سنة 1996 فأُحصي أكثر من 70 ألف حالة في إفريقيا وحدها.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy