The News Jadidouna

بالصورة: الجراد وصل الى لبنان؟

وكأن المصائب التي حلّت على لبنان وآخرها وصول فيروس كورونا إلى أراضيه وما سبقه من ارتفاع غير مسبوق في سعر صرف الدولار وخسارة عدد كبير من اللبنانيين وظائفهم وارتفع جنوني في أسعار السلّة الغذائية والنقص الحاد في المعدات الطبية لا تكفي لتضاف اليها اخرى جديدة ألا وهي وصول الجراد.

بعد بروز حالات كورونا في عدد من دول المنطقة واخرها في لبنان، بدأت موجة من الجراد المتكاثر تنتقل بين بعض الدول العربية من قطر الى الكويت فالاردن، وربما وصلت الى لبنان كما يظهر في الصورة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، علما ان الخبراء يؤكدون ان انتقال الجراد الى لبنان يحتاج الى رياح شرقية غير متوافرة راهنًا.

وكان المتحدث باسم وزارة الزراعة الأردنية لورانس المجالي، قد حذر من أزمة غذائية وإنسانية قد تحدث في حال لم تتمكن دول المنطقة من مكافحة أسراب الجراد قبل تكاثرها.

وتوقع تضاغف أعداد الجراد 500 ضعف، ما لم تتم عملية المكافحة بالشكل المطلوب، ولفت إلى أن بلاده تتابع أسراب الجراد التي تقترب من الحدود الأردنية وتقدر أعدادها بالملايين، وتستعد بجاهزية كاملة.

وأكد ضرورة وجود تعاون إقليمي لمكافحة الآفة في ظل وصولها إلى دول للمرة الأولى في تاريخها كالكويت.

وأعلنت وزارة الزراعة الأردنية، رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة “القصوى”، جراء وصول أسراب جراد صحراوي إلى مناطق قريبة لحدود البلاد مع السعودية، وبحسب تقديرات خبراء فإن 80 مليون من الجراد في كيلومتر مربع واحد تستهلك غذاء يكفي لـ 40 ألف إنسان.

Kataeb.org

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy