The News Jadidouna

بالصورة: انفجار المرفأ يحتل المرتبة الرابعة حول العالم.. المباني في قبرص اهتزت!

بات انفجار مرفأ بيروت معياراً لقياس قوة الانفجارات في العالم. وفي التفاصيل أنّ خبراء قدّروا أنّ انفجار مرفأ بيروت يحتل المرتبة الرابعة من بين أكبر الانفجارات في العالم، إذ أشاروا إلى أنّ قوته تجاوزت الـ 300 طن من المتفجرات.
من جهته، أوضح رولاند ألفورد، العضو المنتدب لشركة “ألفورد تكنولوجيز”، وهي شركة بريطانية متخصصة في التخلص من الذخائر المتفجرة، أنّ الانفجار “ربما يكون من أكبر الانفجارات غير النووية في كل العصور”.

وقدر الخبراء حجم الانفجار بما يعادل 200 إلى 300 طن من المتفجرات شديدة الانفجار، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، التي وضعت قوة انفجار بيروت في المركز الرابع ضمن قائمة بأشد الانفجارات، تشمل 18 انفجارا.
وجاء في المركز الأول انفجار قنبلة “ليتل بوي” التي ألقيت على هيروشيما في عام 1945، ثم تلاها انفجار هاليفاكس في كندا عام 1917، والذي ساوى انفجار 2,900 طن من المتفجرات.
ثم جاء في المركز الثالث انفجار أوباو بألمانيا عام 1921، والذي نجم عن انفجار سماد نترات وكبريتات الأمونيوم في مصنع أوباو، وأدى إلى مقتل 565 شخصا، وقد عادلت قوة الانفجار 1000 طن من المتفجرات.
وجاء انفجار مرفأ بيروت في المركز الرابع حيث عادلت قوة انفجاره أكثر من 300 طن من المتفجرات، وقد أدى الانفجار إلى استشهاد 170 شخصاً، فضلا عن إصابة آلاف آخرين، وخسائر بمليارات الدولارات.
وقال تقرير رويترز إن انفجار بيروت قد هز المباني في جزيرة قبرص الواقعة على البحر المتوسط على بعد نحو 100 ميل (160 كيلومترا)، من العاصمة بيروت.
وأشارت البيانات الزلزالية إلى أن ستة انفجارات سبقت الانفجار الرئيسي، كان آخرها احتراق للألعاب النارية التي أدت على ما يبدو إلى انفجار مستودع “نترات الأمونيوم”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy