The News Jadidouna

بشرى إلى المستأجرين: “القوّة القاهرة” تحميكم

إنّها التعبئة العامة في مواجهة “كورونا” في لبنان. أُقفل البلد كلياً، لكن أسئلة عدّة ما زالت تُطرَح خصوصاً في حال طالت مدّة هذه الإجراءات الطارئة.

بين هذه التساؤلات، تبرز علامة استفهام حول إمكانيّة ألاّ يدفع المستأجر بدل الإيجار في ظلّ الإقفال القسري وحالة التعبئة المُعلَن عنها.

يلحظ المحامي جيمي حدشيتي، في حديث لموقع mtv، أنّ “العلاقة العاقديّة بين شخص وآخر تبقى خارج إطار القوّة القاهرة التي استدعت إعلان التعبئة العامة في البلاد، لكن بمجرّد صدور القرار بإعلان حالة طارئة يُعفى الملتزم من تنفيذ التزامه حكماً، أو يتمّ وقف تنفيذ الإلتزام حتى انتهاء الحادث”.

ويشرح أنّ “الأمر مرتبط بقوانين عدّة بإيقاف المهل وتعطيلها، لأنّها تصدر عن مجلس النواب بموجب قانون”، لافتاً إلى أنّ “تقدير القوّة القاهرة التي حالت دون تنفيذ الإلتزامات تعود فقط إلى القاضي، وهذا ما ينطبق على مستأجر الشقّة، ومعها تتوقّف أيّ تبعة قانونيّة وأيّ مسؤولية تعاقديّة مترتّبة على المستأجر جرّاء الحالة الطارئة التي فرضت نفسها”.

وأشار حدشيتي إلى أنّ “القوّة القاهرة هي استثناء وحيد ضمن شروط عدم التوقع وعدم استحالة المنع والوضع الخارج عن إرادة المالك، فلا تقع مسؤوليّة على المالك ولا على

المستأجر في هذه الحالة، خصوصاً أنّ القوّة القاهرة ينصّ عليها قانون الأملاك العامة والبحرية وقانون التجارة والقانون المدني”.

ويجزم أنّ “أيّ نزاع يحصل بين المالك والمستأجر حول دفع قسط الإيجار يجب أن يُربَط بالقوّة القاهرة التي تعفي المستأجر من المسؤوليّة أمام القضاء”.
mtv

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy