The News Jadidouna

بقعتوتا … بقعة تاريخ أزلي

بقعتوتا , هي قرية لبنانية , تقع في أعالي كسروان على ارتفاع 1,200 متر عن سطح البحر , حيث تحتل بيوتها المتفاوتة الأشكال والإعمار ، والمتناثرة بتباعد على مدرج كلسي الصخر ، قسما من أصل مساحة أراضيها البالغة والممتدة بين الوديان والصرود ، فيحدها شمالا كفردبيان ، شرقا مشاع قرى كسروان الممتد في سفوح صنين ، جنوبا بسكنتا وغربا بقعاتة كنعان.

تتميز بقعاتا بتربتها الخصبة , حيث ينمو فيها شجر التفاح وسائر فاكهة جبل لبنان ومنها الكرز والكرمة والجوز والتين وتحيط بجنائن الفاكهة أشجار بريّة منها الدلب والحور والصفصاف والسنديان ، وكلّما زاد ارتفاع البقعة كلما قلّت الأشجار حتى يصبح الجبل أجرد في أعاليه.

مناخها جافّ يجمع بين نشاف الصخر وطراوة الشجر.

وقد صنّف خبراء” النقطة الرابعة” مناخها في خمسينات القرن العشرين أنّه من أجود المناخات في الشرق الأوسط ، فهي لا تعرف الضباب حتّى في أكثر الأيّام رطوبة ، ذلك أنّه ينحسر في الوادي الذي تشرف عليه ، ويتبدّد قبل أن يبلغها.

مياهها شحيحة ، وأهم ينابيعها عين الكرسي وعين بقعتوتا وعين العلالي.أما جنائنها فتروى من مياه نبع جعفر الذي يطال قسما كبيرا من أراضيها بعد أن جرّت مياهه من تخوم بسكنتا الواقعة في قضاء المتن.

بحسب كتاب طوني مفرج عن تاريخ قرى لبنان , يقول بعض المؤرين بأن بقاعتوتا : بقاع .

توتا , أي سهل التوت ووادي التوت , في السريانية .

فيوم قدم أكثر أهالي كسروان الى المنطقة في منتصف القرن السادس عشر كانت السريانيّة لا تزال مسيطرة على ألسنتهم ، ويبدو أنّ هذه البقعة الخصبة قد زرعت بمجملها توتا ، فعرفت بهذا الإسم.

شيد مشايخ ال الخازن كنيسة مار جرجس ,و دير سيدة النياح للراهبات الباسيليات الشويريات الملكيّات الكاثوليكيّات : شيّد سنة ١٧٥٣ لرهبان الروم الكاثوليك على نفقة إبراهيم خير الشامي الملكي الكاثوليكي على أرض وقفها المشايخ أولاد أبي خطار فاضل الخازن للرهبان المذكورين ، وقد جاء في تاريخ الرهبانيّة أن بناء هذا الدير قد تمّ على نفقة أحد الدمشقيّين المحسنين الأتقياء ، المقدسي إبراهيم خير ، كما يشهد بذلك سجل الرهبانيّة للعام ١٧٦٧ ، وقد حوّل هذا الدير للراهبات الباسيليّات الشويريّات ١٧٧٢ ولا يزال لهنّ حتى اليوم.

موقع جديدنا الإخباري

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy