The News Jadidouna

بهاء الحريري يستذكر يوم 22 تشرين الثاني: هكذا يمكننا تغيير لبنان!

كتب الشيخ بهاء الدين الحريري في صحيفة Arab news مقالا جاء فيه:

٢٢ تشرين الثاني ليس التاريخ الذي يستحضر الكثير خارج لبنان. لكن بالنسبة للشعب اللبناني، إنه عيد استقلالنا.

في مثل هذا اليوم من عام 1943 ، احتفل لبنان بانتهاء الانتداب الفرنسي وبداية عهد جديد للبلاد. لأول مرة منذ قرون ، سيطر الشعب اللبناني على حكومته وحياته.

هذا الاحتفال مشوب بأكثر من مأساة صغيرة هذا العام. أبرزه الانفجار المدمر الذي هز بيروت في 4 آب سنوات من سوء الإدارة الحكومية والفساد والفتنة الطائفية التي دفعت لبنان إلى حافة الفوضى.

فقد الناخبون الثقة بالنخبة السياسية ، حيث حملوا لهؤلاء المسؤولية عن الأزمة السياسية والاقتصادية المتفاقمة في لبنان. خلال العام الماضي ، جاء رؤساء الوزراء المؤقتون وذهبوا ، بعد أن طُلب منهم تشكيل حكومة. لكن النتيجة كانت واحدة – جميعهم كانوا غير قادرين أو حتى غير راغبين في التغلب على المصالح الخاصة التي حكمت لبنان على مدى الثلاثين عامًا الماضية.

هناك سبب واضح لهذا الفشل وهو رفض العديد من الأحزاب القائمة التراجع عن مطالبهم بالسيطرة على وزارات معينة من خلال فرض فدية على البلاد ، فإنهم يمنعون أي فرصة للتقدم.

وقد اعترفت وزارة الخزانة الأمريكية بعرقلة حزب الله وحلفائه. ففي الأشهر القليلة الماضية ، تمت معاقبة عدد من المتهمين بالفساد والمصالح الحزبية ، بما في ذلك مؤخرًا جبران باسيل ، صهر الرئيس الحالي. هذه خطوة كبيرة إلى الأمام وتظهر أن المجتمع الدولي ليس غافلاً عن الفساد الشخصي والسياسي.

يجب أن نتعلم من هذه الإخفاقات لإنقاذ لبنان ، ويجب أن نخلق واقعًا جديدًا ونبتعد عن النظام القديم ، النظام الذي يقول إن لبنان يجب أن يخضع لسيطرة أمراء الحرب والسلالات والميليشيات المسلحة. هذا يقول أن أدوات الحكومة يجب أن تعمل لصالح الفاسدين وليس الشعب ؛ التي تقول أن الدين يجب أن يكون في قلب كيفية عمل البلاد، هذه هي الطرق القديمة ، وقد خذلتنا.

أعتقد أنه يجب اتباع نهج جذري للتغلب على التحديات الهائلة التي يواجهها لبنان. هذا المسار المتطرف – في رفضه قبول أمراء الحرب الفاسدين الحاليين كسيد للبنان. إيمانا منها بأن الحكومة يجب أن تعمل من أجل الشعب وليس النخبة. وفي فهمها أن الموهبة والخبرة ، وليس الفصائل الراسخة ، يجب أن تملي مستقبل بلدنا – لكن من الضروري أن نتوقف عن ماضينا الفاشل.

في قلب هذه الاستراحة هناك  تغيير بسيط بحيث يجب أن نستمع إلى الناس في الشارع.

احتجاجات العام الماضي كانت صريحة في مطالبهم ، ويجب تلبية هذه المطالب. هم ليسوا شائنون، إنها مطالب بالحقوق والقيم الديمقراطية الأساسية. يحتاج لبنان إلى زعيم حقيقي يتم تعيينه كرئيس للوزراء لإعطاء الأولوية لمصالح العائلات العادية. لقد سئمنا من رضوخ السياسيين اللبنانيين للتأثيرات الإقليمية الخارجية وخدمة أنفسهم بدلاً من شعبهم.

أؤمن أن رئيس الوزراء المقبل يجب أن يكون شخصًا يمكن الاعتماد عليه ويمكنه العمل بشكل مستقل لكل لبنان ، بغض النظر عن الخلفية أو الدين ، بالطريقة التي عمل بها والدي رفيق الحريري. كانت قيادته ونزاهته في المنصب تعني أن كل اللبنانيين قادرون على الازدهار ، بغض النظر عن الدين ، والاستفادة من الاستقرار والاستثمار اللذين جلبهما إلى لبنان.

يجب أن يعمل رئيس الوزراء هذا مع مجلس وزراء صغير من الخبراء المهرة والمختصين ، في موقع بسبب إنجازاتهم وخبراتهم ، لتأمين تغييرات فورية في الطريقة التي تعمل بها الحكومة من أجل الشعب من خلال أشياء بسيطة – فرز جمع القمامة ، ومراقبة الشوارع ومعالجة ارتفاع تكاليف المعيشة – يجب أن تبدأ على الفور.

على المدى القصير ، يجب أن يكون التركيز على الاقتصاد: يجب أن يكون الاتفاق مع صندوق النقد الدولي (IMF) ، وضغط كبير لمكافحة الفساد ، وتقديم المساعدات الدولية لإعادة بناء بيروت من الأولويات.

 

ركزت رئاسة والدي بشكل كبير على التعليم والبناء على المدى الطويل. كان هذا مثيرًا للإعجاب ، لكن يجب أن تكون الحكومة المقبلة أكثر فورية. تعتبر الوظائف والفرص حيوية لدعم النمو الفوري للبنان ولإعادة البلاد على قدميها. علينا جميعا أن نلتزم بالمساهمة بكل ما في وسعنا لإعادة إحياء لبنان ، سواء من خلال المبادرات الجديدة أو المساعدة الدولية. ستكون الصفقة مع صندوق النقد الدولي هي الخطوة الأولى نحو استعادة الحياة الطبيعية ، ولكن يجب علينا زيادة مرونتنا الاقتصادية للتغلب على أي عقبات تكمن في المستقبل لنا.

من خلال اتباع نهج جديد ، يمكننا تغيير لبنان. سنحتاج إلى دعم دولي – لا يمكننا تحقيقه بمفردنا. لكن على حلفائنا في المنطقة ، وفي الولايات المتحدة وفرنسا ، أن يقبلوا أن هذا الطريق الجديد هو الطريق الوحيد للخروج من الوحل. والعقوبات بيان قوي، لكننا بحاجة إلى مزيد من المساعدة. وبدون ذلك ، سيستمر لبنان في التعثر تحت وطأة ويلات النخبة الفاسدة الحالية ، ونخاطر بأن نصبح بؤرة أمامية لعدم الاستقرار في منطقة مضطربة بالفعل.

لقد حان الوقت الآن لجميع اللبنانيين لاتخاذ نهج جذري لدعم التغيير المنهجي. بهذه القفزة من الإيمان ، يمكننا السيطرة على مستقبلنا.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy