The News Jadidouna

بيان من ‎اتّحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان

صدر عن ‎اتّحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان بيان جاء فيه : بالاشارة الى انتهاء الاقفال العام لمدة اسبوعين لضبطتفشي وباء الكورونا، والقرار الصادر اليوم بالفتح التدريجي.

‎وبالاشارة الى تخبط الدولة اللبنانية في كل ما خص جائحة الكورونالاسيما منها الشأن التربوي، يكرر اتحاد لجان الاهل واولياء الامر فيالمدارس الخاصة موقفه الذي ما فتئ يكرره وهو التالي:

أ- إن معايير مقاربة ملف الامن التربوي وانقاذ العام الدراسيبالنسبة للاتحاد هي:

1- المعيار الصحي

‎​2- المعيار الاكاديمي والعلمي

‎​3- المعيار الاقتصادي.

‎ب- لا يمكن وضع خارطة طريق من قبل الدولة دون مراعاة المعاييرالثلاثة اعلاه.

‎ت- العودة الى التعليم الحضوري فيه مخاطر من زاوية الاولويةالصحية، والاستمرار بالتعليم عن بعد امامه معوقات عديدة من زاويةالاولوية التربوية والاقتصادية.

‎د- ان موقفنا منذ زمن كان ولا يزال ان التعامل مع العام الدراسيالراهن لا يمكن ان يتم عبر قرارات وزارية انما يتطلب برامجية حكوميةتكاملية بين كل الوزارات المعنية (تربية- صحة- اقتصاد- شؤوناجتماعية – اتصالات- داخلية…) وذلك عبر قيام الحكومة بوضع خطةمتكاملة تراعي الاشكاليات الناشئة عن خيار التعليم الحضوري وكذاتراعى الاشكاليات الناشئة عن التعليم عن بعد.

‎ه-ان فشل الحكومة مجتمعة في وضع برنامج متكامل مبني علىحقائق ودراسات علمية تخرج به الى الناس للتعامل مع العامالدراسي في ظل جائحة الكورونا، لا يجيز لها اتخاذ اجراءات خبطعشواء تؤدي الى تحميل أولياء الأمر تحديداً والاسرة التربوية عموماًمفاعيل فشلها في مسك زمام المبادرة بشكل علمي ومتخصصوسليم.

‎هذا مع الإشارة الى أنه وبالرغم من التحذيرات التي أطلقناها منذبداية الأزمة فإن الفشل الواضح للعيان مستمر منذ العام الدراسيالسابق كما التخاذل الواضح من قبل جميع الأفرقاء لإيجاد حلول تنقذالعام الدراسي الحالي بالرغم من متسع الوقت الذي كان لديهم،

‎وعليه،

– ‎يحمّل الاتحاد الجهات الرسمية المعنية  كامل المسؤولية القانونية  فيحال ضياع العام الدراسي أو إنتشار الكورونا بين التلاميذ و المعلمينواولياء الامر.

– يرى الإتحاد وجوب إعطاء الأهالي الحق باختيار نوع التعليم الذييسدى لأولادهم حضورياً او عن بعد بالنظر لظروف كل منهم وفق ماتنص عليه الفقرة ٣ من المادة ٢٦ من الإعلان العالمي لحقوق الانسان .

‎ويرى ختاماً التريّث في العودة الحضورية او المدمجة للمدارس لما بعدعطلة رأس السنة بانتظار وضوح الرؤية حول وضع الكورونا ، كماالوضوح العملاني لخطة الحكومة فيما خص العام الدراسي الراهن.

‎ويضع الاتحاد جانباً كل التراكمات السلبية التي عايشها اولياء الامرعلى امتداد السنوات الماضية، ويمد يده الى كل مكونات الاسرةالتربوية للتعاضد سوياً للعبور بطلابنا الى بر الامان.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy