The News Jadidouna

تمديد التعبئة العامة شهراً

أوصى المجلس الأعلى للدفاع، رفع انهاء الى مجلس الوزراء لتمديد التعبئة حتى 2 آب.

وترَّأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في الثانية بعد ظهر اليوم الثلاثاء، اجتماعاً لمجلس الأعلى للدفاع، وتمّ درس الأوضاع الأمنية في البلاد عمومًا والوضع في الجنوب خصوصًا ومسار التعبئة العامة.

وبعد الإجتماع، تلا أمين عام مجلس الأعلى للدفاع اللواء محمود الأسمر بياناً، أشار فيه الى أن “رئيس الجمهورية استهل الاجتماع، بعرض موجز عن التدابير والإجراءات التي اتُخذت منذ اعلان تمديد التعبئة العامة في إطار الوقاية من فيروس كورونا”، لافتاً الى أن “فخامة الرئيس تطرق الى المعطيات المتوفرة والتي تؤكد ان الوباء ما زال منتشراً ودعا الى ضرورة الابقاء على التدابير الوقائية خاصة مع إعادة فتح مطار رفيق الحريري الدولي”.

وتابع: “رئيس مجلس الوزراء أشار الى أنه يتوقع وصول موجة أخرى من الوباء في شهر تشرين الاول المقبل وقد تكون تبعاتها مؤثرة على انتشار الفيروس وبالتالي هناك ضرورة لتمديد اعلان التعبئة”، مشيراً الى “أن دولة الرئيس اقترح تمديد اعلان التعبئة العامة استناداً إلى التوصية الصادرة عن اللجنة المعنية بمتابعة اجراءات الوقاية من فيروس كورونا والتي قضت بإقتراح تمديد إعلان التعبئة لمدة 4 أسابيع أي لغاية 2/8/2020”.

وأوضح اللواء الأسمر الى أن “وزير الصحة أشار الى أن المعلومات المتوفرة تؤكد أن الوباء ما زال منتشراً وبالتالي يتوجب الابقاء على التدابير والاجراءات الوقائية لا سيما مع قرار اعادة فتح مطار رفيق الحريري الدولي بالتنسيق والتعاون مع السلطات المحلية والمجتمع الاهلي والاجهزة الامنية”.

وقال:”تم استعراض الاوضاع الامنية من قبل قادة الاجهزة الامنية استناداً الى المعطيات والمعلومات المتوفرة وتم إعطاء التوجيهات اللازمة لضبط الاوضاع الامنية والمحافظة على سلامة وامن المواطن خاصة في ظل الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية التي يعاني منها المواطنون”.

واشار الى أن “المجلس دعا الاجهزة القضائية والامنية الى ضرورة ضبط وملاحقة المخالفين للقوانين المرعية الاجراء لا سيما الذين يستغلون الظروف المالية الصعبة لتحقيق ارباح غير شرعية من جهة، والاخلال بالامن والسلامة العامة من جهة أخرى على أن يتم الاسراع باتخاذ اقصى درجات العقوبات”.

ودعا المجلس الى “إعادة تمديد حالة التعبئة العامة التي أعُلن تمديدها بالمرسوم رقم 6443 /2020 اعتباراً من تاريخ 6/7/2020 ولغاية 2/8/2020 ضمناً والتأكيد على تفعيل وتنفيذ التدابير والإجراءات التي فرضها المراسيم ذات الصلة والقرارات الصادرة عن وزير الداخلية والبلديات وذلك خلال فترة تمديد التعبئة العامة”.

وقبيل الإجتماع، التقى الرئيس عون الرئيس حسان دياب.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy