The News Jadidouna

توقعات بانخفاض سعر الدولار … إلا إذا !

مصادر نقابة الصرافين توقعت عبر “الأنباء” بداية أسبوع عادية قد تشهد انخفاضًا محدودًا بسعر الصرف بعد أن يتم تزويد الصرافين بما يحتاجونه من الدولارات، لكن إذا ما تكرر التهافت على شراء الدولار كما حصل في السابق، ولم تنجح رقابة المصرف أو القوى الأمنية على عمل الصيارفة، فإن الأمر برمّته لن يجدي.

في موازاة ذلك، أوضح الخبير الاقتصادي والمالي نسيب غيريل في حديث مع “الأنباء” أن الاجراءات التقنية التي تحسّن سعر الصرف تعتمد على ضخ سيولة بشكل مستمر ومستدام، وهذا لا يحصل إلا باستعادة الثقة، أما الاجتماعات وتشكيل اللجان لهذا الغرض فقد تعطي نتيجة مؤقتة لكن ليست الحل للأزمة، فالحل لا يكون الا باستعادة ثقة المواطن اللبناني والمغترب اللبناني وبنتيجة اصلاحات ملموسة في قطاعات عدة يشعر بها القطاع الخاص وتكون شفافة.

ولفت غبريل إلى أن أزمة الثقة بدأت في أواخر العام 2017، ثم تحولت بين القطاع الخاص والمواطن من جهة والحكومة والسلطة من جهة ثانية، والمغتربون والمجتمع الدولي كانوا ينتظرون خطة الحكومة للإنقاذ، لكن ذلك تبخر بسبب التهجم على المودع اللبناني وعدم إعطاء النمو الاقتصادي الأهمية القصوى، والتركيز على وضع اليد على ودائع الناس.
وأضاف غبريل: “منذ بداية 2019 تم استيراد مواد أساسية من طحين وفيول بكميات كبيرة وتبين أن هذه السلع تُهرَّب الى خارج الحدود ما أدى الى استنزاف الاحتياطات بطريقة مباشرة، خاصة كونها من السلع المدعومة، لكنها كانت تُهرَّب، ولذلك يجب مكافحة التهريب وإعطاء النمو أولوية لتكبير الاقتصاد”.
وعن العوامل التي تؤدي الى استعادة الثقة، طالب غبريل الحكومة بالقيام “بإصلاحات بنيوية على الأرض في قطاع الكهرباء، وفي الادارة والقضاء، والآن لدينا فرصة بسبب انخفاض اسعار النفط على مستوى عالمي بأن نباشر بتغيير أولويات إصلاح الكهرباء، لأن هذا القطاع وحده كلّف الدولة 40 مليار دولار عجز، ما يوازي نصف الدين العام”.

وشدد غبريل على أن الاجراءات المتخذة حيال سعر الصرف “لا تحل مكان الاصلاحات البنيوية التي وحدها تحدث صدمة إيجابية”.
وفي حين لا تزال التحركات الشعبية الرافضة لما تؤول اليه الامور تنتقل بين منطقة وأخرى وتشهد تصعيداً في مدينة طرابلس التي تعاني من نسبة كبيرة من الفقر والحرمان، فإن مصادر شمالية عبّرت عن استياء بالغ على خلفية كلمة رئيس الحكومة حسان دياب الأخيرة لناحية تصوير عاصمة الشمال طرابلس على أنها “مدينة إرهاب” بسبب الالتباس الذي حصل من قبل بعض المتظاهرين الذين اعتبروا أن الشاحنات التي تتجه إلى سوريا تحمل بعض السلع المدعومة من قبل الحكومة ويجري تهريبها الى الداخل السوري.

الانباء

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy