The News Jadidouna

جعجع: لا أمل لأي حكومة في لبنان إذا لم تباشر فورا الإصلاحات المطلوبة

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن “الأسباب التي أوصلت البلاد إلى هذا الوضع واسعة ومعقدة، ويمكن اختصارها على الشكل الاتي: هناك عاملان أساسيان أديا إلى تدهور الوضع في لبنان إلى الحد الذي نراه الآن، العامل الأول، وجود دويلة على أطراف الدولة اللبنانية تأكل من حيوية الدولة، وتسمم علاقات الدولة اللبنانية بأصدقائها الدائمين والتاريخيين. ونوعا ما تحتكر السلطة في مناطق عديدة، مما يجعل هذه المناطق خارجة عن السلطة الفعلية للدولة اللبنانية، وهذا يشجع نوعا ما الأعمال غير الشرعية، ولنأخذ على سبيل المثال لا الحصر موضوع المعابر غير الشرعية على الحدود بين لبنان وسوريا، فهذا الموضوع بمفرده يكلف الدولة اللبنانية والشعب اللبناني نحو مليار دولار خسائر سنويا على الأقل. والعامل الثاني فهو أنه فيما تبقى من الدولة اللبنانية لم تكن إدارة الدولة والممارسات بداخلها كما يجب أن تكون، خاصة في الاعوام الثلاثة الأخيرة، فدائما كان هناك سوء إدارة هائل وفساد، لجهة مثلا التوظيف العشوائي في الدولة، ولجهة عدم تطبيق القوانين خاصة قانون المحاسبة العمومية، ولجهة عدم التحسب للأمور والتخطيط للدولة، وخاصة لجهة الفساد الضارب تقريبا في كل شيء يحدث في إطار هذه الدولة، من مناقصات ومشتريات وعقود”.

وفي حديث إلى صحيفة “اليوم السابع” المصرية، لفت جعجع إلى أن “أهم فضيحة في هذا الإطار بالتحديد هي فضيحة الكهرباء، فكل ما ينقص لبنان تقريبا حوالى 2000 ميغاوات كهرباء، ولعشر سنوات مضت كل اللبنانيين يطالبون ببناء معامل لإنتاج 2000 ميغاوت كهرباء أضافية، ومنذ عشر سنوات وحتى الآن لم ينجح وزراء الطاقة المتعاقبون الذين ينتمون كلهم إلى فريق الوزير جبران باسيل، لم ينجحوا ليس لأنه من المستحيل بناء معامل تنتج 2000 ميغاوت من الكهرباء، ولكن لانهم لا يريدون ذلك للاستمرار في مشروعهم الخاص باستئجار الطاقة من على ظهر البواخر التركية”.

وعن تقييمه لأداء حكومة الرئيس حسان دياب، قال إن “حكومة الرئيس حسان دياب تحوي أشخاصا جددا تأملنا فيهم خيرا، وبعض هؤلاء واضح أنهم جيدون بطبيعتهم، لكن المشكلة الأساسية أن القوى نفسها حزب الله من جهة، ومجموعة الوزير جبران باسيل من جهة أخرى لازالوا متحكمين بالقرار، وبالتالي لا نرى على الرغم من كل أملنا، أي تقدم جدي على الصعد الاقتصادية والمالية. لذا فهذه الحكومة لديها أمل في حالة واحدة، وهو إذا استطاعت أن تخرج عن سيطرة السلطة الحاكمة، ماذا والا لا أمل”.

واعتبر جعجع أن ” لا أمل لأي حكومة في لبنان سواء هذه أو غيرها، إذا لم تباشر فورا بعض الإصلاحات المطلوبة، مثل في الوقت الحاضر مطروح بشكل كبير مشكلة المعابر غير الشرعية، وعلى الرغم من كل ذلك لم تأخذ الحكومة القرار المطلوب. وأيضا مطروح مشكلة الكهرباء، وعلى الرغم من ذلك قرارات الحكومة الأخيرة المتعلقة بالكهرباء هي في أحسن حالاتها عود على بدء، إذ كلفت الحكومة وزير الطاقة الذي هو الوزير جبران باسيل، كلفته بالتفاوض مباشرة مع الشركات التي يمكن أن تبني المعامل في لبنان، مع كل ما يعنيه ذلك من تحت الطاولة وفوقها”.

 

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy