The News Jadidouna

ظهور “شلل أطفال جديد”

بينما يركّز العالم جهوده للقضاء على فيروس كورونا المستجد، فوجئت السلطات الصحية في دولة جنوب السودان بفيروس يسبّب شكلاً جديداً من أشكال شلل الأطفال. ويشهد البلد الإفريقي وباء جديداً مع ظهور هذا الشكل الجديد، حسبما أفادت السلطات الصحية، بعدما أعلنت استئصال «فيروس شلل الأطفال البري» الذي يتسبّب بالمرض.

وأعلن مدير أجهزة الوقاية في وزارة الصحة في جنوب السودان، الطبيب جون باسكال رومونو، رَصد 15 حالة من «شلل الأطفال المُشتَقّ من لقاح» ، وأوضح: «انّ وزارة الصحة وشركاءها يعملون على الأمر، وأعتقد أنّ الوباء تحت السيطرة». وفيروس «شلل الأطفال المشتَقّ من لقاح» مختلف عن فيروس الشلل «البري»، العامل الأصلي المسبّب للمرض الذي تم استئصاله من القارة الإفريقية، ولم يعد يسجّل سوى في أفغانستان وباكستان. وهذا الفيروس ناجم عن تَحوّر نادرٍ للفيروس المعدّل الذي يحتوي عليه اللقاح، علماً أنّ الطفرات والتحورات هي سِمة أساسية للفيروسات بشكل عام.

وكان جنوب السودان في 25 آب من الدول الإفريقية الأولى التي أكدت استئصال فيروس شلل الأطفال «البري» عن أراضيها، ما سمحَ لمنظمة الصحة العالمية بأن تعلن رسميّاً استئصال شلل الأطفال بشكل تام من القارة. لكن بعد بضعة أيام، ظهر شلل الأطفال مجدداً في السودان بعد أكثر من عقد على استئصاله، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة.

 

 

 

 

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy