The News Jadidouna

في خميس الاسرار : هذا ما عليكم القيام به في المنزل

يأتي أسبوع الالام ممزوجاً بالحزن والخشوع والايمان بانتظار قيامة المسيح الذي تعذب وصلب ومات من أجلنا. نعيش في هذا الاسبوع مراحل عدة من رتبة تبريكِ الزيت نهار الاُربعاء او ما يعرف بأُربعاء ايوب يليها خَميسِ الاَسرار وزيارة سبع كنائِس وصولا الى موت سيدنا يسوع المسيح في الجمعة العظيمة.
هذه السنة وعلى عكس الاعوام الماضية لن نمارس طقوسنا الدينية كزيارة الكنائس السبع بسبب فيروس الكورونا إنما سنكتفي بمتابعة رتبة غسل الأرجل على شاشات التلفذة .

عن هذا الموضوع كان لموقع جَديدُنا لقاءً خاصاً مع الخوري شربل الشمالي إبن بلدة غادير الذي اعد كتيب “زيارة سبع كنائس ومراحل الصلاة والتأمل” يشرحُ فيه عن مراحل الزيارات وكَيفية تنظيمها وعن أهمية تلاوة المراحل في المنزل هذا العام.
يقول الخوري شربل الشمالي:”هذه السنة كل عائلة مدعوة للصلاة في البيت حتى يرجع البيت كنيسة بيتيّة…”

عن الكتيب:
يشرح الخوري شربل ويقول: “جَرَت العادَة في أُورَشَليم وفي الغَرب، يَومَ خَميسِ الأَسرار، بِزيارَةِ سَبعِ كَنائس، بِحَسَبِ تَقليدٍ قَديم تَمتَدُّ جُذورُهُ إلى القَرنِ الرابِع بعدَ اهتِداءِ المَلِك قُسطَنطين الإمبراطور الروماني . بَدَأت هذه المُمارَسَة التُقَوِيَّة في روما المَعروفَة بِتِلالِهَا السَبع ودَياميسِهَا السَبعَة.
فكانَ المَسيحِيّونَ يَزورونَ قُبورَ الشُهَداء في هذه الأَماكِن. وقامَت القِدّيسَة هِيلانة، والدة الملك قُسطَنطين بِتَشييد كَنيسَةٍ فَوقَ كلِّ مَدفَنٍ.هذه الكَنائسِ الرومانيَّةِ السَبعَة قائمَة حتى اليَوم وهِيَ: بازيليك القديس بطرس، كَنيسَة مار بولُس خارج الأَسوار، كَنيسَة مَريَم الكُبرى، كنيسَة مار يوحنا اللاتران، كنيسَة الشَهيد لورَنسيوس، كنيسَة القدّيس سيباستيان، وكَنيسَة الصَليب المُقَدَّس.
سَعى القدّيس الإيطالي فيليب دو نيري ( 1515- 1595 )، من مواليد فلورنسا ومُؤَسِّس جَماعَة الأُوراتوار، إلى تَنظيمِ هذه العبادَة سنة 1552. فَأَصبَحَت زيارَةُ هذهِ الكَنائس مُناسَبَةً لِعِبادَةِ القُربانِ المُقَدَّس والسُجودِ لَهُ إنطِلاقَاً مِن مَراحِلِ تَنَقُّلِ السَيِّدِ المَسيح لَيلَةَ آلامِه.

اما عن مَراحِل الزيارات السبع فيقول الخوري شربل الشمالي انها مَأخوذّةٌ مِنَ الأَناجيل وَبِحَسَبِ المَراحِلِ السَبعَة التي تَنَقُّلَ فيها السَيِّدُ المَسيح لَيلَةَ الحُكمِ عَلَيه وَآلامِه، وِفقَ التَرتيبِ التالي:
1-مِنَ العَشاءِ السِرّي في العِلِّيَة إلى بُستان الزيتون
2-مِنَ البُستان إلى حَنّان عَظيمِ الكَهَنَةسابقاً- قَبلَ قيافا
3-مِن حَنّان إلى قَيافا عَظيم الكَهَنَة في تلكَ السَنَة
4-من قيافا إلى دارِ الحاكِم بيلاطس
5-من بيلاطس إلى هيرودس والي منطقة الجَليل
6-من هيرودس إلى بيلاطس للمرّة الثانية
7-الجَلدُ، والمحاكمة، وإطلاق بَرأَبّا، .

.. إلى الصَليب
يهدفُ كتيّب زيارَة هذه الكنائسِ السَبعَة إلى مساعدة المؤمنين للتَأَمُّلِ بِمَراحِلِ مُحاكَمَةِ يَسوع وَآلامِه . تَعتَمِدُ هذه التَاَمّلات التَوَقُّفَ والتَأَمُّلَ والصَلاة، في كُلِّ مَرحَلَةٍ مِن هذه المَراحِل، في إحدى الكَنائس، وَبحَسَبِ التَرتيبِ أَعلاه. أَي مَرحَلَة واحدة في كَنيسَة واحدة.

لقراءة المراحل إضغط على الرابط التالي:

زيارة سبع كنائس ومراحل التأمل والصلاة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy