The News Jadidouna

كيف يقضي الجنين وقته داخل رحم الأم؟ وماذا يفعل؟

تهتم كل أم جديدة بمعرفة نشاط الجنين داخل الرحم للتأكد من صحة الطفل ومدى راحته، والتعرف على تلك الأنشطة واكتشافها من خلال جهاز الموجات الفوق صوتية قد يكون صعبًا.
اكتشفي أنشطة طفلك داخل الرحم والتي تعد مؤشراً على صحته:

التبول

قد يكون من الغريب بالنسبة لكِ أن تعرفي أن طفلك يقوم بالتبول داخل الرحم، وتلك العملية تبدأ مع بداية الثلث الأول من فترة الحمل حيث تعمل الكلى على تصفية المياه التي يتناولها الطفل وتخرجها.

الابتسام

يتأثر الطفل لحالة الأم النفسية عند تواجده داخل رحم الأم خلال فترة الحمل، مما يتسبب في إصابته بالبكاء عندما تشعر الأم بضيق والابتسام عندما تشعر الأم بالسعادة، وهذا التصرف تمكن العلماء من رصده عند الطفل خاصة في الأسبوع 26 من عمر الطفل داخل الرحم.

وقد وجدت دراسة حديثة أن شعور الجنين بأمه يزداد بشكل مطرد مع الوقت. وهذا لا يتعلق بسماعه لدقات قلبها فحسب، ولكن الأمر يتعدى ذلك؛ حيث وجد أن الجنين يستلم إشارات كيماوية من الأم من خلال المشيمة.

التذوق

يمكن للطفل في رحم الأم أن يقوم بتذوق الطعام والتعرف على ما إذا كان الطعام حلوًا أم مالحًا، فحاسة التذوق هي أولى الحواس التي يكتمل نموها عند الطفل داخل الرحم.

التنفس

يمكن للطفل أن يقوم بالتنفس داخل رحم الأم على الرغم من عدم حاجته للأكسجين القادم عن طريق الأنف أو الفم لكنه يقوم بذلك ليكون مؤهلًاً للتنفس بمجرد ولادته.

السمع

يستطيع الطفل داخل رحم الأم أن يستمع إلى الأصوات وهذا يؤهله ليتعرف على الأم بشكل أقرب من خلال السماع للإصوات القريبة منها والتعرف على الأنشطة والمهام اليومية التي تقوم بها.

وفي الشهر الخامس من الحمل يظهر الجنين استجابة واضحة للمؤثرات الخارجية مثل الموسيقى والألحان المختلفة. ومع وصول الجنين للشهر السادس من الحمل سيصبح قادراً على سماع وتمييز صوت أمه وكذلك صوت والده.

تحريك العينين

مع بداية الأسبوع الـ 28 يمكن للطفل أن يقوم بتفتيح عينيه وإغلاقهما وتحريك العينين، حيث قام مجموعة من العلماء بتحريك ضوء تم تسليطه على بطن الأم ليكتشفوا أن الجنين قادر على تتبع حركة الضوء داخل الرحم عن طريق تحريك عينيه.

يمارس الرياضة

خالفت دراسة أميركية حديثة الاعتقاد الذي ينصح بعدم ممارسة الحامل للتمارين الرياضية، مشيرة إلى أن الرياضة مفيدة للأم والجنين على حد سواء ولا تؤدي للولادة المبكرة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy