The News Jadidouna

مجلس الوزراء يكشف مصير المغتربين … ماذا عن موضوع التعيينات؟

نقلت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد عن رئيس الحكومة حسان دياب، قوله: “الوضع في البلد لا يحتمل الاستمرار بالوضع الذي كان قائماً”.

وفي تصريحٍ بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء في القصر الجمهوري في بعبدا، قالت عبد الصمد: “اعتبر دياب أن الوقت ليس للمناكفات السياسية وكأنه لم يحصل أي شيء في البلد وبعض المسؤولين لم يتذكروا أن انتفاضة اللبنانيين أتت لنقض كل السياسات الماضية”.

واضافت، “هناك خرقاً كبيراً وخطيراً لإعلان التعبئة العامة ومناطق لا تلتزم بالتدابير ما يُسبّب ثغرة فاضحة لانتشار الوباء، واذا لم تطبّق الاجراءات بصرامة قد نضطر الى اتخاذ قرارات اكثر تشددًا وتدابير قاسية”.

وتابعت عبد الصمد، “الرئيس دياب أكد أن التحديات الوطنية تتطلب حداً أقصى من الحجر الصحي على المزايدات فالوضع لا يحتمل مزيداً من التناتش السياسي ولا نشعر أنّ هناك تخلياً عن السلوك السابق”.

وأكد دياب بحسب ما ذكرت وزيرة الاعلام، أنّ “التعيينات التي تحصل لا تشبهنا ولست موافقاً على تقدّم التعيينات السياسية على الكفاءة”.

وقال، “وضعت إطاراً محددا للتعيينات المالية ينسجم مع رؤيتنا كحكومة استثنائية في ظروف استثنائية والتحديات الصعبة التي تواجه الحكومة لا تحتمل أي “دعسة ناقصة”.

وأضاف دياب، “البلد ليس بوضع عادي، وعلينا ان نعترف بالمتغيرات ولكل هذه الأسباب اسحب بند التعيينات المالية من جدول الاعمال”.

وسأل، “كيف يمكن أن نعيّن في مواقع برواتب مرتفعة، وخيالية أحياناً، بينما البلد يمرّ بأزمة مالية كبيرة، وأزمة اجتماعية خطيرة، وأزمة صحّية مخيفة؟!، هناك مسؤولية وطنية تحتّم علينا أخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار”.

وشدد على “ضرورة وضع آلية شفافة في التعيينات يكون لها طابع قانوني، ربما إعداد مشروع قانون لتعديل القانون المعمول به حالياً، أو عبر قرار من مجلس الوزراء على غرار الآلية التي اعتمدها في التعيينات الإدارية، ومن دون تدخل سياسي”.

من جهة أخرى، قرر مجلس الوزراء متابعة السير في مشروع سد بسري بحسب العقود الموضوعة والقرارات السابقة ونظرًا لاهميته لجهة تأمين المياه لبيروت الكبرى.

كما قرر السماح للرّاغبين بالعودة الى لبنان بالصعود الى الطائرات مع ضوابط صحية على أن تحصل الاختبارات في لبنان وتكرّر بعد أسبوع من عودتهم.

هذا وطُلب من وزير المال غازي وزني التواصل مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بغية تخفيض الرواتب في المصرف المركزي.

وتقرر ايضًا، تشكيل لجنة طوارئ مهمتها تطوير الخطة الوقائية في وجه “كورونا” في السجون.

 

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy