The News Jadidouna

محلل في جايمس تاون فاوندايشن: نفوذ حزب الله يتراجع بعد ٤ اب

اعتبر المحلل في جايمس تاون فاوندايشن اندرو ديفيرو ان المفاوضات البحرية الحالية بين إسرائيل ولبنان تشير إلى أن قوة حزب الله قد تضاءلت قليلاً. ليس من قبيل المصادفة على الأرجح أن المحادثات حول الحدود البحرية المتنازع عليها قد تم تنظيمها عندما افتقر حزب الله إلى رأسماله السياسي المعتاد.

فلو كان حزب الله وحلفاؤه السياسيون يدعمون مثل هذه المحادثات ، لكان من الممكن أن تحدث في أي وقت خلال العقد الماضي.
اقتصرت معارضة حزب الله إلى حد كبير على انتقاد تركيبة الفريق المفاوض ، مصرةً على أن الوفد يتألف فقط من أفراد عسكريين وليس مدنيين أو سياسيين.
يمكن أن يسمح تدخل السياسيين المتنافسين للطوائف الأخرى بجمع الدعم العام واكتساب السلطة مجدداً.
واعتبر ديفيرو انه من الناحية الواقعية ، يحتفظ حزب الله بدعم محلي كافٍ بحيث من غير المرجح أن تتأثر هيمنته على النظام السياسي اللبناني على المدى المتوسط ​​إلى الطويل. ومع ذلك ، فإن الانفجار هو الأحدث في سلسلة من الحوادث التي أثرت على مكانة حزب الله التي كانت غير مقارنة في السابق. إن النتيجة المستمرة لإهمال الحزب للمؤسسات السياسية ، وهوسه بالحفاظ على الذات ، وإعطاء الأولوية لصراع لا ينتهي على ما يبدو في سوريا ، شهد تراجعاً في الدعم بين مكوناته الشيعية. على المدى القريب ، ستتركز جهود حزب الله على ضمان عدم تضاؤل ​​رأسماله السياسي.

 

امتنع حزب الله عن التصويت لرئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري في محاولاته لاستعادة منصبه السابق ، لكنه دعم ترشيحه علانية – شريطة أن يوافق على السماح للكتلة الشيعية بالاحتفاظ بالسيطرة على وزارة المالية. مع تجنب الإصلاح السياسي الجاد ، حقق حزب الله هدفه الفوري المتمثل في الحفاظ على الوضع الراهن وسيتطلع إلى إعادة بناء سمعته المحلية المشوهة في الأشهر المقبلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy