The News Jadidouna

مهرجانات قرطبا .. التمسك بالعادات والتقاليد

تم اليوم الاعلان عن برنامج مهرجانات قرطبة السياحية، في مؤتمر صحافي عقد في فندق لو رويال ضبيه، حضره المدير العام للشؤون الثقافية في وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد ممثلا الوزير غطاس الخوري، النائب زياد حواط، منى الخازن ممثلة زوجها النائب فريد الخازن، زينة سعيد ممثلة النائب السابق فارس سعيد، القنصل جوزيف مرتينوس، رئيس بلدية قرطبة فادي مرتينوس وأعضاء المجلس البلدي، العقيد ميشال كرم، رئيس نادي قرطبا جورج كرم، رئيس لجنة المهرجانات سيمون كرم وأعضاء اللجنة وشخصيات سياسية واقتصادية واعلامية.

الصمد
بداية النشيد الوطني، ثم ألقى الدكتور الصمد كلمة قال فيها: “قرطبة بلدة حباها الله الكثير من الجمال، ما كرس مهرجاناتها فعالية ثقافية سياحية رائدة، هي التي احتفلت باليوبيل الذهبي لهذه المهرجانات في العام 2015 محافظة على كل ما يمت إلى كل تاريخها وعاداتنا وتراث، مستعيدة من هذا التاريخ اجمل ما فيه ومضيفة إليه الكثير من الحداثة، وهو ما اوصلها إلى ما وصلت إليه بفضل جهود ابنائها”.

واذ شدد على ان “العمل المؤسساتي المنظم كان وراء كل هذه النجاحات”، أكد “دعم وزارة الثقافة لهذه الجهود وهذه النجاحات المستمرة يوما بعد يوم في قرطبة وفي كل البلدات والقرى اللبنانية، لإخراج ما لديها من مخزون وقدرات ثقافية وراثية والداعية، فعسى أن تكون مهرجانات قرطبة قدوة لسائر بلدات بلاد جبيل وكل المناطق اللبنانية بما يعكس وجه لبنان المضيء في وقت نحن بأمس الحاجة لعودة البسمة الى وطننا وادخال الفرح الى قلوب ابنائه”.

لجنة المهرجانات
بعده، تحدث سيمون كرم مستهلا كلمته بتهنئة الجيش اللبناني بعيده الذي يصادف مع إطلاق المهرجانات.

واذ شدد على “التمسك بالعادات والتقاليد”، أكد “أن نادي قرطبة كان وما زال وسيبقى الحارس لنشاطات البلدة وفي كل المجالات”، لافتا الى “ان البلدية تقدم الدعم المالي والمعنوي والرعاية لكل هذه النشاطات”.

وطلب كرم من أهالي قرطبة وجبيل وجميع اللبنانيين التصويت لقرطبا كـ”قرية مفضلة عند اللبنانيين” من خلال الموقع الإلكتروني المعتمد لذلك، “خصوصا وان قرطبة حائزة على لقب “أم التراث”، وهي عنوان إحياء العاب القرية اللبنانية ونادي النوادي والكرنفالات والمهرجانات الفنية بكل انواعها”.

وأكد “بقاء المهرجانات رغم الظروف الاقتصادية الصعبة، خصوصا وان قرطبة تبحث عن الكبار كما سلطان الطرب جورج وسوف الذي سيفتتح المهرجانات في الأول من أيلول، اضافة الى ناصيف زيتون وهشام حداد في الليلة التالية”، مشيرا الى ان البطاقات متوافرة في الاماكن المعتمدة. وشكر الوزراء نهاد المشنوق وجمال الجراح وغطاس الخوري على الدعم المستمر.

قسيس
وأخيرا، كانت كلمة لممثل رئيس البلدية غسان قسيس، أكد فيها “طبيعة قرطبة المتجددة ونشاطاتها الإنمائية والسياحية والفنية والرياضية”، مشيرا الى ان “برامج هذه السنة ستمتد من 15 آب إلى 15 أيلول لتجسد الأمل وتزرع الفرح، على أن تتوسع كل هذه النشاطات بعد توسيع الطريق الذي سيصل إلى قرية مزرعة السياد”.

وحيا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “الساهر على أمن البلاد ما يعزز السياحة والمهرجانات”، وشكر وزير السياحة السياحة على دعمه.

بعد ذلك أخذ الجميع الصور التذكارية.

الوكالة الوطنية للإعلام

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy