The News Jadidouna

هدية ال١٠٠ يوم: مصرف لبنان سيتدخل في السوق والعالم راقب بدهشة ما فعلناه

اعتبر رئيس مجلس الوزراء حسان دياب أن أبواب غرفة إدارة الدفة مخلعة والسفينة تغرق ومراكب الإنقاذ اما مفقودة او غير صالحة. وقال دياب بمناسبة مرور 100 يوم على نيل الحكومة الثقة، “استخدم وزراء الحكومة أجسادهم شراعاً وامسكوا الدفة، تسلمنا الحكم والبلد يغرق بسرعة قياسية”. وسأل، “هل كان يمكن لأي حكومة ان توقف الانهيار الدراماتيكي؟”.

وأضاف، “خروج الانتفاضة الى الشارع كان بداية جديدة للبنان لبناء دولة العدالة وانهاء الفساد، وتشكلت هذه الحكومة ووضعت برنامج عمل طموح وموضوعي واكتشفنا ان خزينة الدولة فارغة وهناك مكابرة بالاعتراف بالحقيقة للناس”. وتابع، “ضربت آثار “كورونا” السفينة وفرضت نفسها كأولوية وتربعت في أعلى صفحات اولوياتنا لكن ذلك لم يفشلنا واستمرينا بإنقاذ البلد”.

ورأى دياب أن تقييم أداء الحكومة متروك للناس وللعالم الذي راقب بدهشة ما فعلناه. وأوضح أن في بياننا الوزاري تعهدنا بجدول اعمال 100 يوم منذ نيل الحكومة الثقة وعلى الرغم من تعليق كل المهل في لبنان لم نعلق مهلتنا. وقال، “نحن اليوم في الطريق الصحيح لترجمة مقررات مؤتمر سيدر”.

ولفت إلى أن خطة الحكومة تستند على دراسات وفهم موضوعي للواقع ومتمسكون بالنظام الاقتصادي الحر ومصممون على تحويل اقتصادنا من ريعي الى منتج والحكومة اصلحت السكة وهي بطور وضع القطار عليها. واعتبر أنه على الرغم من تحدي “كورونا” ورش العمل استمرت ونجحنا في تأمين الحد الأقصى من الحماية للبنانيين ونتمنى تخطي المرحلة بأقل ضرر ممكن.

وأشار إلى أننا “انجزنا اطلاق بداية التدقيق بميزانية المصرف المركزي لأول مرة في لبنان، وفتح الباب لإعادة الأموال المنهوبة”. وقال، “انجزنا مشروع قانون لرفع السرية المصرفية، والقوانين المتعلقة باستقلالية القضاء”. وأضاف، “اعلم ان المطلوب كثير والظروف صعبة وان المعاناة طالت، ومشكلتنا في لبنان ان السلطة تنظر الى اللبناني على انه محكوم بها ولا غنى عنها”.

وأكد أن أولى اولوياتنا استعادة العلاقة بين الدولة والمواطن ولا تستعاد علاقة الثقة إذا أخذت الدولة ولم تعط، ماذا قدمت الدولة للناس؟ كهرباء مظلمة وفساد مستشر. وأضاف، “نواصل العمل ونحتاج لدعم الناس لنغير الصورة النمطية للدولة، واي دولة لا تستقر الا اذا شعر مواطنوها بالأمان”.

وقال، “مصممون على الاستمرار بتقديم نموذج في الأداء على الرغم من الصعوبات الكثيرة”. وأضاف، “حققنا في 100 يوم فقط الكثير الكثير وليس لدينا ما نخفيه ولسنا هواة استعراض”. وتابع، “نريد الدولة وسقفها الذي يحمي الجميع ولا خيار لنا الا وحدتنا وتحمل الصعوبات”.

وأكد دياب أن ما زرعناه على مدى 100 يوم ستبدأ براعمه بالظهور قريباً. ورأى أننا نعالج أزمة الدولار وتبلغت وعداً من رياض سلامة بأنه سيتدخل للجم ارتفاع سعر صرف الدولار. ولفت إلى أن عهدنا لكم أيها اللبنانيون الاستمرار بالعمل لنصنع تغييرا إيجابيا.

 

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy