The News Jadidouna

وقف تشييد مركز «التيار» في نهر الكلب … هذا ما كشفه وزير الثقافة

تداول روّاد مواقع التواصل الإجتماعي أمس خبراً يشير الى «وقف الأعمال في مشروع مبنى «التيار الوطني الحرّ» في محلة نهر الكلب الأثري من قبل وزير الثقافة عباس مرتضى، وسط ترحيب من قبل الأونيسكو».. فما حقيقة ما حصل؟

يقول مرتضى لـ»الجمهورية» إنّه «تلقى، منذ 3 أشهر، رسالة من «الأونيسكو» مفادها أنّ شكاوى عدة وردتها عن اعتداءات على معلم نهر الكلب الأثري، وتطالب بتوقيف الأعمال في المحلّة»، ويضيف: «على الأثر شَكّلنا لجنة لتتابع الموضوع، فتبيّن أنّ المبنى يعود لـ»التيار الوطني الحرّ». وعليه، قمنا بالتواصل فوراً مع التيار بشخص رئيسه الوزير جبران باسيل، وأطلعناه على ما ورد في رسالة الأونيسكو، فجاء الجواب بأنّ الأعمال في البناء متوقّفة منذ خريف 2019، وهذا ما أكّدته أيضاً اللجنة المشكّلة من قبل الوزارة. وعليه، قمنا بإعداد كتاب أرسلناه للأونيسكو، وأكّدنا لها أنّ الأعمال متوقّفة في المشروع، وطلبنا منها تشكيل لجنة للكشف على إمكانية وجود تأثير سلبي على هذا المعلم التاريخي جرّاء أعمال الحفر، ونحن بانتظار تحقيقاتها، وتقريرها النهائي، لتتوضّح الأمور بشكل علمي».

ويرفض مرتضى إعطاء الأمر بُعداً سياسياً على خلفية التباينات الأخيرة بين التيار وعدد من القوى السياسية، موضحاً «أنّ وزارة الثقافة تقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف، وتتعاطى مع الأمور من منظار مهني لا من خلفيات سياسية ضيّقة»، طالباً «إبقاء الوزارة بعيدة من التجاذبات السياسية».

وكشف مرتضى «أنّه تمنّى على التيار عدم استئناف أعمال البناء لأيّ سبب، بانتظار الردّ الأخير من الأونيسكو».

التيار

وفي هذا الإطار، صدر عن اللجنة المركزية للاعلام في «التيار الوطني الحر» أمس بيان جاء فيه: «يهمّ «التيار الوطني الحر» أن يؤكّد أنّ الأخبار المتداولة في شأن بناء مقرّه الجديد عارية من الصحة، وأنّ الحقيقة هي أنّ التيار كان قد أبلغ سابقاً وزير الثقافة والزراعة عباس مرتضى وقف الأعمال منذ خريف العام 2019 بعد انتهاء أعمال الحفر الأولية، وذلك بسبب الأوضاع التي تمرّ بها البلاد، وقد طلب التيار في حينه ان تقوم بعثة من الاونيسكو بالتحقق من كل الأعمال والتأكّد من مطابقتها للرخصة وللقوانين والشروط البيئية المطلوبة».

حملات التنديد

وتستمرّ حملات التنديد المطالِبة «بموقف وطنيّ من قبل الأباتي العام للرهبنة اللبنانية المارونية نعمة الله الهاشم بسحب موافقته على مشروع بناء المجمع الحزبي المؤلف من 3 بلوكات على مساحة 13750 م2 من العقار رقم 98 من منطقة زوق الخرايب العقارية قضاء المتن ملك دير مار يوسف البرج، من أجل إنقاذ رأس نهر الكلب».

 

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy